عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .



عالم القانون

العدل أساس الملك - Justice is the basis
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
TvQuran
AlexaLaw
AlexaLaw on facebook




آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
أمس في 14:21
أمس في 13:48
أمس في 13:30
11/9/2017, 13:20
11/9/2017, 13:05
11/9/2017, 12:47
11/9/2017, 00:45
11/9/2017, 00:43
10/9/2017, 16:11
10/9/2017, 15:07
9/9/2017, 22:58
9/9/2017, 22:56

شاطر | 
 

  هل تجيد الإنصات للآخرين؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ياسمينا
عضو مميز
avatar
عضو مميز

الجنس : انثى

تاريخ التسجيل : 14/11/2010

عدد المساهمات : 312

نقاط : 3485

%إحترامك للقوانين 100



مُساهمةموضوع: هل تجيد الإنصات للآخرين؟   24/11/2010, 15:42

خيارات المساهمة


هل تجيد الإنصات للآخرين؟


هل يهمك أن تكون شخصا لطيفا يحبه الآخرون؟
كلنانحب الحديث مع المؤثرين والمقربين والودودين ومن يساعدون الآخرين. وكثيراما نتمنى أن يثق بنا الناس إلى الدرجة التى تشجعهم على ا لبوح بأسرارهمومكنونات أنفسهم. لكن الناس لا ينطلقون فى الحديث إلا لمن يسمعونهم بصدقوتركيز.


عندمايتحدث إلينا الناس،فإننا كثيراً ما نرتكب الأخطاء كأن نهملهم ونشيحبوجوهنا عنهم، أو نسمع لهم دون اكتراث فلا نأبه بما يقولون، بل ونعتبركلامهم هذرا وهدرا للوقت والطاقة. وإما أن نصغي بتركيز بوليسي فنتصيدأخطاءهم لنوقعهم فى شر أقوالهم قبل شر اعمالهم. وإما أ، نتظاهر بالإصغاءفننظر إليهم بعيوننا ونسمعهم بآذاننا، وننتقدهم بعقولنا،ولا نفتح لهمقلوبنا.


هذايعني أن هناك نفرا قليلا منا يصغون للآخرين بعيونهم وآذانهم وعقولهموقلوبهم. هذه الفئة من المستمعين للآخرين هي فئة القادة والمعلمينوالواثقين بأنفسهم والمحبوبين والمساعدين والمتفهمين والمعايشينوالمتعاطفين مع زملائهم وعملائهم وأقربائهم، وكل من يأتي إليهم متحدثا أوصامتا وخجولا.

الاستماعللآخرين يعتبر إ بداعا نفسيا وعاطفيا فى حساباتنا الشعورية والإنسانيةوغير المادية لدى الآخرين. فكلما استمعنا وأمسكنا علينا ألسنتنا كلما زادعدد محدثينا واكتسبنا مساحات جديدة فى قلوب الناس، وكلما زاد رصيدنا كلماأثمرت الثقة المتبادلة عن علاقات إنسانية فعالة.


فكيف تكون مستمعا فعالا ... لا متحدثا ثرثارا؟
1-اهتم بالناس: كل إنسان يقف أمامك يشغل حيزا مكانيا وزمانيا مثلك. فهوموجود وهذا الوجود يحتاج لإدراك وانتباه. ماذا يكون رد فعلك لو أخبرتصديقك أنك فصلت من عملك - مثلا - فلم يلتفت لك وظل يتحدث فى هاتفه الجوال؟


2-لا تلعب دور الفيلسوف الناصح: لا أحد يحب أن يستمع لمواويل النصائح التىلا تنتهي. اترك الوعظ لأصحابه واصغ إلى صاحب المشكلة بكل جوارحك . ومنالأفضل لك دائما أن لا تبادر بنصح من لم يطلب النصيحة.
تحياتي وتقديري

التوقيع
توقيع العضو : ياسمينا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

هل تجيد الإنصات للآخرين؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

      هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة     
odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
AlexaLaw bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم القانون :: منتدى AlexaLaw لعالم الكتاب و الثقافة العامة :: التنمية البشرية - من أجل حياة أفضل-
انتقل الى:  
الإسلامي العام | عالم القانون | عالم الكتاب و الثقافة العامه | التجاره و المال و الأعمال | البرامج و تكنولوجيا المعلومات | تطوير المواقع و المدونات | الترفيهي و الإداري العام

Powered by AlexaLaw.com ® Phpbb Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى عالم القانون © ::.

.::جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه في حدود الديمقراطيه و حرية الرأي في التعبير ::.