عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .



عالم القانون

العدل أساس الملك - Justice is the basis
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
TvQuran
AlexaLaw
AlexaLaw on facebook




آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
19/10/2017, 17:56
19/10/2017, 17:54
15/10/2017, 23:23
15/10/2017, 23:21
15/10/2017, 23:18
15/10/2017, 23:16
15/10/2017, 23:14
15/10/2017, 23:12
15/10/2017, 23:10
15/10/2017, 23:08
15/10/2017, 23:07
6/10/2017, 21:36

شاطر | 
 

  افهم شخصية من امامك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ياسمينا
عضو مميز
avatar
عضو مميز

الجنس : انثى

تاريخ التسجيل : 14/11/2010

عدد المساهمات : 312

نقاط : 3520

%إحترامك للقوانين 100



مُساهمةموضوع: افهم شخصية من امامك   24/11/2010, 15:41

خيارات المساهمة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سؤالي الوحيد عن صحتكم وطيب خاطركم

اليوم جايبلكم موضوع في غاية الروعه وان شاء الله تستفيدون منه كما انا استفدت منه والله

الان الى الموضع وما اريد اطول عليكم



نقلته لفائدته

افهم شخصية من أمامك قبل أن تحاوره

لعلهمن المفيد أن تفهم شخصية من أمامك قبل الشروع بحوار معه، فلا تكن أنتالبادئ، بل اجعله يعرض الموضوع كيفما شاء، حتى تدرك طبيعته، وتستشفأسلوبه، وتعرف هل هو ممن يحاورون بالعقل أم بالعاطفة، وترى نظرته للحياةوكذلك درجة وعيه وفهمه، فإن ذلك مما يمكنك من سبر غوره فتحدد من أين تأتيهوكيف تحاوره.

ولقدراعى النبي صلى الله عليه وسلم أحوال الناس وأفهامهم، فترك بعض الأمورالتي لا تدركها أفهامهم أو لا يدركها فهم بعضهم، فقد قال لعائشة رضي اللهعنها: "يا عائشة لولا أن قومك حديث عهدهم - قال ابن الزبير: بكفر - لنقضتالكعبة فجعلت لها بابين: باب يدخل منه الناس، وباب يخرجون".

فالأجدربالمحاور أن يقتصر فيما يقوله على قدر فهم الطرف الآخر، فقد قيل "كل لكلعبد بمعيار عقله، وزن له بميزان فهمه، حتى تسلم منه وينتفع بك، وإلا وقعالإنكار لتفاوت المعيار".

ولتتذكرأن من الناس من يحب الحديث فدعه يتولى دفته ابتداءً، بل وشجعه على ذلكبسؤالك له عن أمور تهمه، أو بطرح قضية تدور رحاها في الساحة، وقد يعن لكأن تقاطعه، وتعترض استرساله، ولكن لا تفعل ما دام في حديثه بقية، بل أنصتإليه بصبر، وشجعه على إبداء آرائه بحرية تامة.

ومنحسن فهم المحاور أن يتجه في حواره مع الآخرين إلى أسباب أفعالهم أوأقوالهم وليس إلى مظاهرها، فنظرية "نيوتن" في الفيزياء، "لكل فعل رد فعل"تنطبق على الجمادات، أما في حوار بني البشر "فلكل سبب فعل رد فعل" فمثلاًحينما يتعدى عليك أحد بلفظ مشين فلا تجب اللفظ بمثله، وإنما حاول أن تعرفأولاً سبب تلفظه بذلك، فربما كان غيرة منك أو سوء فهم أو نميمة أو غير ذلكفيعالج كل سبب بحسبه.

واعلمأنه ليس كل متحدث ينشد الحوار، بل فيهم من يكفيه أن تستمع له بإصغاء وتظهرشيئاً من التقدير، فدعه يعبر عن مكنونات نفسه، فإن ذلك يريحه، وهذاالإحساس يعتري كل أحد منا في بعض أحيانه، فتكون مادة حديثه للإخبار لاللحوار.

واحذرمن أناس يستفزونك قصداً ببعض القول وشيء من الإشارة، فتفقد أعصابك، وبذلكتظهر للعيان عيوب أفعالهم متمثلة في ردة فعلك فتنسب إليك، وذلك لأنالحاضرين ينشغلون عادة بمظهر الحدث لا بسببه.

ولتتذكرأن من الناس من همه أثناء الحوار أن يشعر باهتمامك وتقديرك له أكثر منحرصه على موضوع الحوار، بل ربما وهب لك ما تريده دون نقاش إن شعر بتقديركله، كما أنه ليس شرطاً للحوار الناجح أن يكون أكثر محتواه عن الموضوع موضعالحوار، بل قد يكفي لنجاحه كلمات بسيطة إن أحسنَّا التقديم لها.

حدثنيصديق لي فقال: كنت أعمل طبيباً في مستشفى ما، وقد أعيا مريض زملائي منالأطباء والممرضين بعدم تعاونه معهم في إجراء فحص ما، فسألت زملائي: ما هوأكثر شيء يأنس به ذلك المريض؟ فقالوا: أمه التي لا يكف عن ترديد اسمهاوذكر محاسنها. وقد كنت التقيت بأم ذلك المريض قبل يومين كجزء من برنامجالعلاج، فقلت لزملائي: حسناً، سأتولى الأمر. فدعوت ذلك المريض، وابتدأتحواري معه قائلاً: إنني أغبطك على تلك الأم فهي نهر يفيض بالحب والحنانوالعاطفة. فقال مغتبطاً: صدقت، وأخذ يسرد علي الحكايات عن حنانها وعطفهاويسهب في ذلك، وأنا كلي آذان صاغية. ولما مضى بعض الوقت معه استأذنتهبالانصراف نظراً لحلول موعد عيادتي فودعني بحرارة لم نعهدها منه. وقبلالافتراق قلت له: بالمناسبة لا تنس موعد الفحص، فقد سألتني أمك عن نتائجهمراراً. فقال - بدون تردد -: حاضر يا دكتور!!

ومنالحكمة أيضا فهم طبيعة الحضور وعلاقتهم بالطرف الآخر وتوظيفهم إيجابياًلصالح الحق، كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم مع أزواجه حينما جئن يسألنهالنفقة فما أجابهن بل ترك أبا بكر الصديق (والد عائشة أم المؤمنين) وعمربن الخطاب (والد حفصة أم المؤمنين) هم الذين يعاتبون أزواجه على فعلهن.

الموضوع الأصلي : افهم شخصية من امامك الكاتب : ياسمينا المصدر : منتديات عالم القانون
التوقيع
توقيع العضو : ياسمينا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nadia
عضو شرف للمنتدى

عضو شرف للمنتدى

الجنس : انثى

تاريخ التسجيل : 19/06/2011

عدد المساهمات : 4

نقاط : 2323

%إحترامك للقوانين 100



مُساهمةموضوع: رد: افهم شخصية من امامك   6/12/2011, 17:30

خيارات المساهمة


جميل جدا شكرا.

الموضوع الأصلي : افهم شخصية من امامك الكاتب : nadia المصدر : منتديات عالم القانون
التوقيع
توقيع العضو : nadia
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

افهم شخصية من امامك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

      هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة     
odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
AlexaLaw bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم القانون :: منتدى AlexaLaw لعالم الكتاب و الثقافة العامة :: التنمية البشرية - من أجل حياة أفضل-
انتقل الى:  
الإسلامي العام | عالم القانون | عالم الكتاب و الثقافة العامه | التجاره و المال و الأعمال | البرامج و تكنولوجيا المعلومات | تطوير المواقع و المدونات | الترفيهي و الإداري العام

Powered by AlexaLaw.com ® Phpbb Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى عالم القانون © ::.

.::جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه في حدود الديمقراطيه و حرية الرأي في التعبير ::.