عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .



عالم القانون

العدل أساس الملك - Justice is the basis
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
TvQuran
AlexaLaw
AlexaLaw on facebook




آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
15/10/2017, 23:23
15/10/2017, 23:21
15/10/2017, 23:18
15/10/2017, 23:16
15/10/2017, 23:14
15/10/2017, 23:12
15/10/2017, 23:10
15/10/2017, 23:08
15/10/2017, 23:07
6/10/2017, 21:36
6/10/2017, 21:35
6/10/2017, 21:32

شاطر | 
 

 كن صادقاً في أقوالك وأعمالك .ܓالأستاذ و الإعلامي عمرو خالد .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ياسمينا
عضو مميز
avatar
عضو مميز

الجنس : انثى

تاريخ التسجيل : 14/11/2010

عدد المساهمات : 312

نقاط : 3514

%إحترامك للقوانين 100



مُساهمةموضوع: كن صادقاً في أقوالك وأعمالك .ܓالأستاذ و الإعلامي عمرو خالد .   24/11/2010, 15:38

خيارات المساهمة


كن صادقاً في أقوالك وأعمالك
* عمرو خالد
إنّهناك مَعاني إسلامية مشتقة من الصِّدق، ونحنُ لا نلتفت إليها.. فكلمة صديقمشتقة من الصدق، لأنّ الصديق هو الذي يصدق في معاملته معك ولا يخونك،وهناك معنى بعيد جدّاً عن أذهاننا لا نتخيّل أنّه مشتق من الصدق.. أتدرونما هو؟
إنّه الصدقة.. فكيف ذلك؟ لأنّ الصَّدقة هي دليل صدقك مع اللهبشكل عملي. فإذا كنت صادقاً مع الله وتحب الله، فأرني بشكل عملي دليل صدقكمع الله.. فتتصدَّق.
وإذا كان (الصديق والصَّدقة)، هذان المعنيان العظيمان، مشتقين من الصدق، فكيف يكون الصدق؟
إنّخُلقَ الصدق، على الرغم من صعوبته، هو سهل لِمَن أراد. فاعْقِد النيَّةالآن أن تكون صادقاً واستَقم على ذلك طوال حياتك، فإنّ ذلك الخلق قابلللتحقيق، لو أردنا وعزمنا.
بالله عليك.. بعد قراءتك لهذه السطور، أرجوك أن تُغيِّر حياتك ولا تكذب أبداً.. والله معك.
يقول النبي (ص): "إنّالصدق يهدي إلى البر وإنّ البر يهدي إلى الجنّة وإنّ الرجل ليصدُقُ حتىيكون صديقاً وإنّ الكذب يهدي إلى الفجور وإنّ الفجور يهدي إلى النار وإنّالرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذاباً".
تخيّل أنّك مكتوب عندالله كذاب، وتلقى الله يوم القيامة وهذه صفتك (كذّاب)، وتفتح صحيفتك،وكلّما قلّبت صفحاتها وجدت مكتوباً فيها (كذّاب)، وتعرفك الملائكةبالكذّاب.
وتخيّل العكس.. أنّك تتحرّى الصِّدق في أقوالك وأفعالك،فتُكتب عند الله صدِّقاً، ويكون عنوان صحيفتك (صديقاً)، وأنت عند الملائكةصديق.
اختار النبي (ص)، كلمة: "يهدي"، وكأن الصدق يأخذ بيدك إلى الجنة،والكذب يأخذ بيدك أيضاً، ولكن إلى النار. واختار النبي (ص)، كلمة:"الفجور"، لأنّه الاسم الجامع لكل أنواع الشرور.
يا الله..كل الشرور تأتي من جرّاء الكذب.
يقول النبي (ص): "اضمَنوالي ستاً من أنفسكم أضمن لكم الجنّة: "أصدقوا إذا حدّثتم، وأوفوا إذاعاهدتم، وأدّوا إذا ائتمنتم واحفظوا فروجكم، وغضّوا أبصاركم، وكفّواأيديكم".
اكتب الحديث بخط جميل وضعه في كل مكان في غرفتك، بحيث تراه باستمرار، فتحفظه وتُطبّقه.
يقول النبي (ص): "مَنْ يضمن لي ما بين لحييه وما بين رجليه أضمَن له الجنّة". ويقصد النبي (ص)، بما بين لحييه، أي اللسان، وما بين رجليه. أي: الفرج. فمن يضمنهما للنبي، (ص) يَضمَن له الجنّة.
اضمَن للنبي (ص)، هذين الاثنين (اللسان والفرج) يضمن لك الجنّة.
يقول النبي (ص): "إنّ الصدق طمأنينة والكذب ريبة".
إنّكحين تصدق تشعر باطمئنان، تشعر براحة، أليس كذلك؟ على الرغم من أنّك تعلمأنّك بصدقك ستتعرّض لِمَا لا يرضيك، وعلى الرغم من ذلك، لا تشعر بقلق ولابتردُّد..ولا يعتريك أي شيء يُخيفك.
استشعر معي الآن، أننا نتحدّثحديثاً هامساً ليناسب الطمأنينة والراحة..إنّ النبي (ص)، يُعبِّر عن دخائلالنفس البشرية، ويُعبِّر عن الصدق بالطمأنينة، وهي الكنز الذي يفقده الناسالآن. ويُعبِّر عن الكذب بأنّه ريبة.
يمكننا أن نفهم هذا الحديث: "إنّ الصدق طمأنينة والكذب ريبة" بشكل آخر، فإننا حين نتعامل مع الصادق نشعر بالطمأنينة، وحينما نتعامل مع الكاذب نشعر بالريبة والشك والخوف منه.
تخيّلمعي لو أنّ المجتمع يسوده الكذب والريبة والشك، كيف يكون هذا المجتمع وكيفيتعايش الناس فيه؟ وتخيّل لو أنّ المجتمع يسوده الصدق والطمأنينة والرحمة،فإلى أي درجة تكون الثقة في المجتمع؟ فأي المجتمعين تختار؟ ابدأ بنفسك حتىينصلح من حولك.
يقول النبي (ص): "كبرت خيانة أن تحدّث أخاك حديثاً هو لك به مصدق وأنت له به كاذب". معقول؟ أكبر خيانة أن تحدِّث صديقاً حديثاً تكذب فيه عليه، وهو يُصدِّقك، ثمّ تضحك وتقول: أرأيتم كيف ضحكت عليه؟ إنّه ساذج.
إيّاكأخي الحبيب أن تقع في مثل هذا. إنّه لحديث يحتاج إلى قلوب شفافة، تشعربالكلمة قبل نطقها. فما بالك إنْ سمعت هذه الكلمة "كبرت خيانة"؟ ولا تحزنإنْ كنت في مرّة من المرّات "ساذجاً" فهو "خائن".
فإيّاك أن يتغيَّر قلب النبي عليك.. إنّ أكثر صفة يكرهها النبي في بني آدم هي الكذب. أترضَى بغض النبي محمّد(ص)؟
أراك تُراجع الكلام السابق، وتقول وجدتها.. "حتى يحدث منها توبة".
نعم.. إنّ الكذب يُرفع ويُزال من صحيفتك ويعفو الله عنك حين تتوب منه.
فهيّا نَتَواصل الآن ونُعلنها صريحة مدويّة: تبنا إليك يا رب من كل كذب، ونُعاهدك على ألا نكذب أبداً بعد اليوم.
يقولالنبي (ص): "إنّ من علامات الساعة الصغرى كثرة الكذب". لماذا هو من علاماتالساعة الصغرى؟ إنّ الله خلق هذا الكون بالحق، فالصفة التي لابدّ أن تقومعليها السماوات والأرض هي الحق، وإنّ الذي يفسد الحق هو الباطل. وما هيالسبل الأساسية المؤدية إلى إنتشار الباطل وهدم الحقائق؟ فلن نجد إجابةشافية إلاّ الكذب.
مادام الناس يُصدِّقون الحق ويكذبون الباطل، فالأرض بخير. ولكن إذا أصبح الصادق كذوباً والكاذب صادقاً، فاعلم أنّ الساعة قربت.
ولذلك نقول إنّه لايزال في بلادنا وفي أُمّتنا أمل كبير، لأنّ الناس يعلمون الحق ويُصدِّقونه، وذلك الفضل من الله.
إذا حاولت يوماً من الأيّام أن تعقد صفقة مع نفسك، حاول الآن أن يكون لك ميثاق شرف مع نفسك ويكون نَصُّه: "أخذت على نفسي عهداً، فلن أكذب بعد اليوم أبداً مهمَا حدث، فأعنِّي يا رب ووفقني لِمَا تحب وتَرضَى".

التوقيع
توقيع العضو : ياسمينا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

كن صادقاً في أقوالك وأعمالك .ܓالأستاذ و الإعلامي عمرو خالد .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

      هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة     
odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
AlexaLaw bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم القانون :: منتدى AlexaLaw لعالم الكتاب و الثقافة العامة :: التنمية البشرية - من أجل حياة أفضل-
انتقل الى:  
الإسلامي العام | عالم القانون | عالم الكتاب و الثقافة العامه | التجاره و المال و الأعمال | البرامج و تكنولوجيا المعلومات | تطوير المواقع و المدونات | الترفيهي و الإداري العام

Powered by AlexaLaw.com ® Phpbb Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى عالم القانون © ::.

.::جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه في حدود الديمقراطيه و حرية الرأي في التعبير ::.