عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .



عالم القانون

العدل أساس الملك - Justice is the basis
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
TvQuran
AlexaLaw
AlexaLaw on facebook




آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
أمس في 15:45
أمس في 15:22
أمس في 15:16
أمس في 15:10
أمس في 15:07
أمس في 15:04
أمس في 14:52
16/7/2017, 00:16
16/7/2017, 00:09
16/7/2017, 00:08
16/7/2017, 00:07
16/7/2017, 00:06

شاطر | 
 

  تاكيد الذات والثقة بالنفس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ياسمينا
عضو مميز
avatar
عضو مميز

الجنس : انثى

تاريخ التسجيل : 14/11/2010

عدد المساهمات : 312

نقاط : 3428

%إحترامك للقوانين 100



مُساهمةموضوع: تاكيد الذات والثقة بالنفس   24/11/2010, 15:18

خيارات المساهمة


وتعنىبأسلوب تأكيد الذات هو ان يدرب الفرد نفسه باستمرار على التعبير عن النفسبثقة (وبدون مبالغة) .. وعلى ان يعبر عن مشاعره – سواء كانت ايجابية اوسلبية – وعن آرائه .

فعلىالفرد ان يدرب نفسه على تنمية قدرته على التعبير عن مشاعر الحب .. اوالاعجاب .. او التقدير .. وايضا عن مشاعر الرفض او الغضب او الكراهية ..تعبيرا لفظيا واضحا .. ومباشرة .

ويؤدى اتباع هذا الاسلوب الى الثقة بالنفس .. واحترام الذات .

وممالاشك فيه ان التغيرات التى تحدث فى سلوك الفرد ومظهره .. والتى تؤكد للفردذاتيته .. يكون لها اثر لا يستهان به فى ادراك الفرد لنفسه وادراك الآخرينله ايضا .
كما ان لهذا الاسلوب فوائده فى تحسين قدرة الفرد على التوافق الاجتماعى .. وعدم كبت المشاعر ..
ويقوم بعض المعالجين الذينيتبعون مثل هذا الاسلوب بتدريب مرضاهم على كيفية اداء المواقف الاجتماعيةالمختلفة مثل كيف يتحدث الفرد مع رئيسه .. وكيف يعبر عن رأيه امام الاخرينخاصة ذوى السلطة او النفوذ .. او كيف يعبر الفرد عن نفسه وعن مشاعره اماالجنس الاخر . وتتعدد اساليب تأكيد الذات .. فبعضها يعتمد على تأكيد الذاتمن خلال المظهر والسلوك العام . ففى المران على تأكيد الذات من خلالالمهارات اللفظية .. يجب ان يهتم الفرد بالحضور الذهنى فى المواقفالمختلفة .. وبعد الانشغال بأمور الحياة ومشكلاتها اثناء تواجده فىالمواقف الاجتماعية المختلفة .

كذلك فيجب ان يدربالفرد نفسه على استخدام عبارات تؤكد وجوده مثل "انا احب" .. او "انا اكره".. او "انا اؤيد" .. او "انا ارى" مع عدم الخوف من النقد الاجتماعى ..وايضا عدم المبالغة فى تأكيد الوجود .. مع توخى الصدق فى التعبير عن النفس.. فلا تكون المعارضة بغرض جذب الانتباه .

ويعتقد البعض انالظهور بمظهر الخنوع المبالغ فيه او الادب والاستكانه والخجل قد يجلباليهم القبول او الحب او التقدير ، ولكن هذا الاعتقادغير صحيح ، وتستطيعاذا كنت من هؤلاء الذين يسلكون مسلك الخانعين المساكين امام رؤسائهم اوامام اى مسئول .. فما عليك الآن الى ان تتخيل انك ذلك المسئول .. وانامامك اثنين من مرءوسيك :
الاول .. مهذب .. هادئ .. واثق من نفسه .. يتحدث بهدوء واطمئنان .. ويتحدث ايضا بثقة وبدون مبالغة عن قدراته وعن آرائه ومشاعره .
والثانى.. مهذب .. هادئ .. ولكن خجول .. متلعثم .. منطو .. يميل الى الاستكانه اوالمسكنة والانكسار .. والى التقليل من قيمة نفسه .
فإلى ايهما تميل ؟
وفى ايهما تثق ؟
وايهما تحترم ؟
فحاول انتكون ذلك الشخص الاول لأنك اذا لعبت دور الشخص الثانى ونجحت فى اكتساب بعضالعطف والقبول فإنك ستفشل فى اجتذاب الثقة والاحترام والتقدير .
وتأكيدالذات من خلال اهتمام بمظهره العام .. امر هام ايضا .. فيجب ان يهتم الفردبارتداء ملابس نظيفه .. وانيقة .. ومناسبة .. وغير مبالغ فيها .. او فىاسعارها .
كما يجبالاهتمام بالنظافة الشخصية ، والتخلى عن بعض العادات المنفره مثل عادةالبصق على الارض او حك الجسم او نتف شعر الوجه امام الاخرين ، او التجشؤبصوت مسموع .. الخ .
كذلك فان الظهور دائما بوجه عبوس .. مقطب الجبين .. او بوجه جامد الملامج او مهموم ينفر الناس .
بينما يجذبهم ذلك الوجه الهادئ المبتسم .
ولاحظ التغييرات التى تحدث حتى فى نبرة صوتك عندما تكون مكتئبا مهموما او خائفا .. ثم وانت هادئ او سعيد .. ان الفرق شاسع ..
فلاحظ ان يكون صوتك واثقا .. غير منكسر وغير متوتر النبرات .. وان تكون كلماتك واضحة واثقة .
ان هذهاللمحات الصغيرة .. هى لغة تعبر عن الفرد وعن حالته النفسية .. ابلغ تعبير.. تماما كلغة العيون . فيجب ان تؤكد .. للآخرين .. مشاعرك .. وثقتك بنفسكمن خلال .. السلام باليد .. ومن خلال حركات الجسم .. واشارات اليد ..وطريقة المشى .. الخ .
كمايجب ان تعود نفسك على عدم الخجل عند تلقى الثناء او الشكر .. او كلماتالاعجاب والمدح .. بل يجب ان تظهر رضاك وامتنانك لهذا .. ويستحسن ان تعلنعن شكرك وسعادتك بكل تقدير تناله .. وأن تدرك أن كل أنسان يحب الثناء علىإيجابياته وأن كلمات الثناء والتقدير والمجاملة بدون مبالغة أو نفاق تفتحالقلوب وأبواب النجاح .

التوقيع
توقيع العضو : ياسمينا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تاكيد الذات والثقة بالنفس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

      هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة     
odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
AlexaLaw bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم القانون :: منتدى AlexaLaw لعالم الكتاب و الثقافة العامة :: التنمية البشرية - من أجل حياة أفضل-
انتقل الى:  
الإسلامي العام | عالم القانون | عالم الكتاب و الثقافة العامه | التجاره و المال و الأعمال | البرامج و تكنولوجيا المعلومات | تطوير المواقع و المدونات | الترفيهي و الإداري العام

Powered by AlexaLaw.com ® Phpbb Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى عالم القانون © ::.

.::جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه في حدود الديمقراطيه و حرية الرأي في التعبير ::.