عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .



عالم القانون

العدل أساس الملك - Justice is the basis
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
TvQuran
AlexaLaw
AlexaLaw on facebook




آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
22/11/2017, 23:38
22/11/2017, 23:30
22/11/2017, 23:05
22/11/2017, 22:48
22/11/2017, 22:45
22/11/2017, 22:30
22/11/2017, 22:26
22/11/2017, 22:25
22/11/2017, 22:24
13/11/2017, 21:02
13/11/2017, 21:01
13/11/2017, 20:59

شاطر | 
 

  دع الماضى واسعد بالحاضر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ياسمينا
عضو مميز
avatar
عضو مميز

الجنس : انثى

تاريخ التسجيل : 14/11/2010

عدد المساهمات : 312

نقاط : 3552

%إحترامك للقوانين 100



مُساهمةموضوع: دع الماضى واسعد بالحاضر   24/11/2010, 15:10

خيارات المساهمة


------------------------ التنمية البشرية

دع الماضى واسعد بالحاضر

لايوجد انسان لم يمر بموقف سبب له ألم او جرح او إهانه.ان هذا الألم طبيعى ,الا إنه عند البعض يستمر لوقت طويل. انهم يعيشوا الألم اكثر واكثر ومعمرور الوقت يصعب ان ينسوا او يتخلصوا من هذا الشعور .ان ذلك يجعل الفرديشعر بالتعاسه ويدمر علاقته بالآخرين ,ويشتت تركيزه فى العمل ولا يجعلهيقبل على اى علاقه جديده او الإنغماس فى عمل جديد.ان التمسك بجروح الماضىتجعلنا نقع فى فخ الغضب والألم ونفقد أى شعوربالسعاده والجمال من حولنا .
عند بدايه كل سنه جديده ,من افضل الأشياء التى يمكنك عملها او تعلمها هى " دع الماضى يمضى ولا تتمسك به " . التعلق بالماضى ليس صحيا لأنهيجلب الشعور القديم بالألم والغضب والحزن مما يمنعك ان تشعر بالسعاده اوبالمشاعر الصادقه ممن حولك من الأصدقاء او الأهل فى الحاضر او المستقبل.
والآن عليك بإتباع الآتى حتى يمكنك ان تتحرك للامام نحو المستقبل وليس للخلف لجروح الماضى وما سببته من ألم وحزن :ــ
1. عبر عن ما بداخلك من مشاعر :ــ
إبكى,أصرخ, تحدث الى شخص عزيز عن ما بداخلك من جروح وألم . إن مفتاح الحل هناهو لا تتجنب التعبير عن ما تشعر به .هذا سيجعل الوضع اسوأ. اظهر حزنك اذاكنت حزينا ,أظهر غضبك اذا كنت غاضبا ,تألم ولاتخجل من اظهار ألمك .المهمان تشعر وتظهر ما تشعر به، خذ حمام أوابكى حتى تشعر انك نفثت عن ألمك وحزنك. تكلم مع شخص تثق به عن ما شعرت بهمن ألم وإهانه وغضب .لا تخجل ان تحكى لمن تشعر بحبهم واخلاصهم لك .تكلموإشتكى حتى تفرغ ما بداخلك وتمضى الأحزان وتنساها مع مرور الوقت وتستطيعان تستمر فى طريقك للأمام.
2. إلتزم بالتخلى عن الماضى :ــ

قدلا تشعر إنك مازلت تعيش فى الماضى ,اجلس مع نفسك و تكلم معها بصراحهوأسألها عن سبب تصرفاتك تجاه موقف معين بطريقه مختلفه عن باقى تصرفاتكتجاه مواقف مشابهه.ستكتشف انك مازلت تشعر بالألم والغضب لما حدث لك فىالماضى .لذلك هذه المصارحه تساعدك على التخلص من جراح الماضى وألمهواحزانه .ولكن يجب ان تعرف ان ذلك لن يحدث فى يوم أو إثنين , سيأخذ وقتولكن المهم ان تبدأ بالنسيان والتخلى عن الماضى . تخيل ان افكارك الحزينهتطير خارج رأسك وتسبح فى الفضاء بعيدا عنك وانها أخذت معها كل الشعوربالحزن او الألم اوالغضب .
3. توقف عن الحديث عن ما حدث وآلمك فى الماضى :ــ
كلماتكلمت عن الماضى كلما استمر شعورك بالألم والغضب . تكرارحديثك هذا يبعثالحياه فى الأحداث التى سببت لك الألم والغضب والحزن. اذا توقفت عنالحديث عن الماضى تكون قد أغلقت صفحه من حياتك بكل ما فيها من آلام وفتحتصفحه جديده هادئه وخاليه من الآلام . لتفعل ذلك يجب ان تتخلص من احساسكبالذنب من الخطأ الذى إرتكبته. ان الخطأ هو درس من دروس الحياه نتعلم منهاالصواب وتساعدنا على النضوج. لذلك لا تشعر بالعار طالما انك لن تعود الىهذا الخطأ مهما حدث وتعاهد نفسك على التمسك بذلك.
4. فكر فيما لك وما عليك:ــ
فكرفى المشاكل التى يسببها التشبس بالماضى .هل هى تؤثر على علاقاتك بالآخرين؟ بالعائله ؟ هل تعيقك عن تحقيق احلامك فى ان تصبح شخص افضل ؟ عند اذن فكرفى التسامح مع نفسك ومع الآخر حتى تتخلص من الماضى وما فيه من مشاعر غضبوألم وتصبح حر وتنطلق الى المستقبل بقلب وعقل خالى من الأحقاد .
5. إدرك ان لديك الأختيار:ــ
إنكلا تستطيع السيطره على تصرفات الآخرين ولا تفكر حتى ان تحاول . ولكن يمكنكأنت السيطره على تصرفاتك وافكارك.يمكنك التوقف عن التفكير فى الماضىوآلامه وتذكر انه الماضى الذى فات ومضى .يمكنك اختيار النسيان والتقدمللأمام وليس للخلف . ان هذه القوه موجوده داخلك المطلوب فقط ان تخرجهاوتتعلم كيف تمارسها .
6. تفهم مسئوليتك :ــ
تذكرانك جزئيا كنت مشاركا فى الحدث . وكان يمكنك ان تفعل شىء ما لمنع ما حدثفى الماضى وما قد يحدث فى الحاضر. ليس معنى ذلك انك الملام على الحدث اوتتحمل المسئوليه نيابه عن الفاعل الأصلى ولكن يجب ان تدرك انك لست ضحيهولكنك شخص مشارك فى الحياه واحداثها.
7. ركز على الحاضر :ــ
والآنبعد ان راجعت الماضى واكتشفت انه ماضى ركز على الحاضر . ان ما حدث قد حدثوما فات قد فات ولن يعود مره اخرى الا اذا لم تستوعب الدرس وتستفيد منه.اطرد هذه الأفكار من رأسك .بالطبع من وقت لآخر ستتذكر ولكنها ستكون مجردذكرى ,هز رأسك برقه وأطرد هذه الأفكار وارجع بسرعه للحاضر وقل " هذا كان ماضى وانتهى "
8. اسمح للسكينه ان تدخل حياتك :ــ
اثناءتركيزك على الحاضر ركزعلى نفسك .تخيل ان كل نفس يخرج هو الألم والغضب منالماضى يترك عقلك وجسدك.و تخيل ان كل نفس يدخل هو الهدوء والسكينه تدخللتملأك من الداخل. دع السكينه تدخل الى عقلك وقلبك ولا تفكر بعد الآن فىالماضى .
9. استمتع باليوم الذى تعيش فيه :ــ
باستمتاعكباليوم لن تركز على الماضى . ان تركيزك على الأمس هو ما يمنعك من نسيانالماضى .انك الوحيد الذى يستطيع اتخاذ القراربنسيان الماضى وتركه يمضى.تركيزك على الحاضر يجعلك تفكر فى المستقبل ايضا وتتحضر له .
10. تســـامــح :ــ
انالتسامح سيغير حياتك . ولكن التسامح لا يعنى ان تمسح الماضى وتلغيه وتنسىكل ما فيه وكأنها لم تكن . ولا يعنى ايضا ان الطرف الذى اساء اليك سيتغيرويصبح ملاكا انك لاتستطيع السيطره عليه او التحكم فى سلوكه. ان ما عليك هوالتخلص ونسيان الألم والغضب والتقدم للأمام الى مكان اسعد واهدأ وهوالحاضر والمستقبل.هذا ليس سهل ولكن يجب ان تتعلم ان تفعل ذلك .
11 . تقبــل الوضــع :ــ
تقبلالماضى بكل ما فيه ,تقبل ما حدث فيه. تقبل الخساره .تقبل الألم . تقبلالجرح . ان القبول هو مفتاح الخروج من الماضى والتقدم نحو الحاضر .انك فىطريقك للحريه اذا تقبلت ما لا يمكنك تغيره. ان الماضى يسمح لنا بالتعلمواكتساب الخبره . الماضى هو الماضى .انك الآن فى الحاضر لتعيشه والمستقبللتسعى اليه وتسعد بهما.تقبل الإحباط الذى حدث فى الماضى لإنه الماضى.تقبل ..تقبل ..درب نفسك على ذلك حتى تعيش الحاضر وتستمتع به وتتطلع للمستقبل وتخطط له.
12 . عــش حــياه بلا مخــاوف :ــ
عشبدون اسف على ما فات .عش بالأمل فى شىء جديد وسعيد .عش حياه ناضجهبالتجارب الماضيه خاليه من الألم.لا تخاف من تكرار احداث الماضى ,انك قداكتسبت الخبره لمنع ذلك بل ومواجهتها والإنتصار عليها .لا تستسلم للخوفوقاومه انه موجود فى خيالك انت وليس فى الواقع. انت الآن متسلح بالخبرهوالحكمه والنضوج.
نصائح للتخلص من الخوف :ــ

  • تذكر ان الماضى هو الماضى:ــ لايمكنك تغييره ,ولكن يمكنك عمل شىء للحاضر .لكل فرد وادى عميق من الخبراتولك الحريه ان تعيش داخل الوادى ام تصعد لقمه الجبل وتخرج منه وتنطلقمتسلحا بخبرتك.


  • حب نفسك :ــ كما تحب الآخرين حب نفسك اذا احببت نفسك ستعرف انك انسان وان الخطأ جزء من تكوين لإنسان .


  • الخطأ فرصه للتعلم:ــ انظر للخطأ على انه درس خاص تعلمت منه ان تواجه المواقف المشابهه لما حدث فى الماضى.


  • تذكر :ــ اذا تمسكت بالماضى وإذا عشت أسير آلام الماضى ستؤثر على ما كان يمكن ان تحققه من نجاح فى الحاضر والمستقبل.


  • ان الحياه مثل طريق متعرج :ــ سيقابلكدورانات ومطبات على طول الطريق .اعرف وتقبل ذلك واختار ان تظل تتحركللأمام ولا تنظر للخلف إلا لتأخذ الموعظه والدروس المستفاده .

تحيتي مع الود

التوقيع
توقيع العضو : ياسمينا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

دع الماضى واسعد بالحاضر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

      هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة     
odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
AlexaLaw bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم القانون :: منتدى AlexaLaw لعالم الكتاب و الثقافة العامة :: التنمية البشرية - من أجل حياة أفضل-
انتقل الى:  
الإسلامي العام | عالم القانون | عالم الكتاب و الثقافة العامه | التجاره و المال و الأعمال | البرامج و تكنولوجيا المعلومات | تطوير المواقع و المدونات | الترفيهي و الإداري العام

Powered by AlexaLaw.com ® Phpbb Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى عالم القانون © ::.

.::جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه في حدود الديمقراطيه و حرية الرأي في التعبير ::.