عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .



عالم القانون

العدل أساس الملك - Justice is the basis
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
TvQuran
AlexaLaw
AlexaLaw on facebook




شاطر | 
 

 الفرق بين الدعوى المباشرة والدعوى غير المباشرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى
مؤسس و مدير عام المنتدى


الجنس: ذكر
تاريخ التسجيل: 03/03/2010
عدد المساهمات: 18126
نقاط: 12648721
%إحترامك للقوانين 100
العمر: 26
الأوسمه:




الأوسمة
 :

مُساهمةموضوع: الفرق بين الدعوى المباشرة والدعوى غير المباشرة    6/9/2010, 23:11

الدعوى المباشرة والدعوى غير المباشرة هي من الوسائل التي تكفل للدائن حقوقه من مدينه، فالدعوى المباشرة هي التي تخول للدائن أن يرفع على مدين مدينه دعوى يستأثر بها بالحق ويرفعها الدائن باسمه شخصياً وليس باسم مدينه مطالباً بالحق من مدين مدينه دون ان يتعرض لمزاحمة باقي دائني مديني هذا المدين، وقبل رفع الدعوى فإن القانون يشترط قيام المدين بأعذار مدين مدينه، وهذه الدعوى المباشرة لا تقرر إلا بنص لاعتبارها دعوى استثنائية. ومن هذه الدعاوى دعوى المؤجر ضد المستأجر من الباطن.

والدعوى غير المباشرة هي دعوى يرفعها الدائن باسم مدينه للمطالبة بحق له في ذمة الغير، أي أن يكون الدائن نائباً في استعمال حقوق المدين فقط، ويترتب على ذلك أن ما يحكم به في الدعوى يدخل في أموال المدين ويكون ضماناً عاماً لجميع دائنيه، ويشترط لهذه الدعوى عدم استعمال المدين لحقوقه.

منقوول للفائدة .

aiman_200020





للتواصل : El3alamy



إنما الأمم الأخلاق ما بقيت *** فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.AlexaLaw.com
 
الفرق بين الدعوى المباشرة والدعوى غير المباشرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم القانون ::  ::  :: -