عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .



عالم القانون

العدل أساس الملك - Justice is the basis
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
TvQuran
AlexaLaw
AlexaLaw on facebook




آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
18/9/2017, 14:21
18/9/2017, 13:48
18/9/2017, 13:30
11/9/2017, 13:20
11/9/2017, 13:05
11/9/2017, 12:47
11/9/2017, 00:45
11/9/2017, 00:43
10/9/2017, 16:11
10/9/2017, 15:07
9/9/2017, 22:58
9/9/2017, 22:56

شاطر | 
 

 أسرار الدعاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الرضا والنور
أميرة المنتدى

أميرة المنتدى

الجنس : انثى

تاريخ التسجيل : 29/07/2016

عدد المساهمات : 439

نقاط : 1317

%إحترامك للقوانين 100



مُساهمةموضوع: أسرار الدعاء    30/7/2016, 15:33

خيارات المساهمة


الحمـدُ لله الذي وسع سمعه كل شئ .
الحمدُ لله الذي أحاط بكل شيئاً علما .
الحمدُ لله الذي يسمع من رجاه ودعاه ولا يخفي عليه شيئاً في الارض ولا في السماء وهو السميع العليم .

العباده هي الدعاء ...
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه أبو داود والترمذي : " الدعـــــاء هو العبـــاده "
المعنى أن العباده في حقيقتها كلها دعاء وتقرب الى الله تعالى ، ففي الحديث دعوه للعبد للحرص والاكثار من الدعاء لأنه صله العبد بربه سبحانه وتعالى .. مما يجعل العبد دوماً متعلقاً بالله تعالى يتوكل عليه ويعتصم به ويستغفره من ذنبه ويسأله الهدايــه ويدعوه لكل ما يهمه من أمور الدنيا والآخره .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ورواه الترمذي :
" من فتح له منكم باب الدعــاء فتحت له أبواب الرحمه وما سئل الله شيئاً يعطي أحب اليه من أن يسأل العافيه "

وقال الرسول عليه افضل الصلاه والسلام :
" ادعـــوا الله وأنتم موقنون بالاجابه واعلموا أن الله لا يستجيب من قلب غافل لاه "

الأوقات المستحبة للدعـاء :
يسعى العبد للدعاء متى شاء وفي أي وقت وحين ومع ذلك فقد بين لنا صلى الله عليه وسلم ودلنا على الأوقات التي تكن أقرب لاستجابة الدعاء وعلمنا المواضع التي حري بالمسلم أن يتحراها ويستغلها حال دعائه لربه سبحانه وتعالى وهي آكد الأوقات وأفضلها وإلا فباب استجابة الدعاء مفتوح دائمًا كما قلت وفي أي وقت يسع المسلم أن يقف بين يدي ربه سبحانه وتعالى ويلجأ إليه ويدعو بما شاء، وتلك الأوقات المباركات:

1- الدعاء في السجود لقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه مسلم: «أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء فقمن أن يستجاب لكم» ومعنى قمن أي حري وآكد.

2- الدعاء بعد الرفع من الركوع ولا سيما في قنوت الصلاة لعموم فعله صلى الله عليه وسلم ذلك، وكما في الحديث المتفق عليه عن أبي هريرة قوله: (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أراد أن يدعو على أحد أو يدعو لأحد قنت بعد الركوع).

3- الدعاء في آخر التشهد قبل السلام لقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث المتفق عليه حديث التشهد: «...ثم يتخير من المسألة ما شاء».

4- الدعاء دبر الصلوات المكتوبات أي بعدها مباشرة وقيل معنى «دبر الصلاة» أي آخر الصلاة قبيل السلام لقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه الترمذي لما قيل له يا رسول الله أي الدعاء أسمع قال: «جوف الليل الآخر ودبر الصلوات المكتوبة» ومعنى أسمع أي أقرب للإجابة.

5- الدعاء آخر الليل وفي أوقات السحر كما في الحديث السابق.

6- الدعاء بين الأذان والإقامة حتى تقام الصلاة لقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه أصحاب السنن: «لا يرد الدعاء بين الأذان والإقامة».

7- الدعاء حال السفر لقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه أبو داود والترمذي وأحمد: «ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن – وذكر منهن – دعوة المسافر..».

8- الدعاء وقت الحاجة والاضطرار والانقطاع؛ لقوله تعالى في محكم التنزيل: }قَالَ كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ{ [الشعراء: 62].

9- دعاء المظلوم لقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه أبو داود والترمذي وأحمد: «ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن – وذكر منهن – دعوة المظلوم...».

10- دعوة الصائم ولا سيما عند فطره لقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه الترمذي: «ثلاثة لا ترد دعوتهم الصائم حتى يفطر...» وقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه ابن ماجه: «إن للصائم عند فطره لدعوة ما ترد».

11- الدعاء أثناء المطر للحديث الذي رواه الحاكم والبيهقي قوله صلى الله عليه وسلم : «ثنتان ما تردان الدعاء عند النداء وتحت المطر».

وللحديث الذي رواه الطبراني والبيهقي قوله صلى الله عليه وسلم : «تفتح أبواب السماء ويستجاب الدعاء في أربعة مواطن عند التقاء الصفوف في سبيل الله وعند نزول الغيث وعند إقامة الصلاة وعند رؤية الكعبة».

12- الدعاء عند المريض والمحتضر أو الميت للحديث الذي رواه مسلم قوله صلى الله عليه وسلم : «إذا حضرتم المريض أو الميت فقولوا خيرًا فإن الملائكة يؤمنون على ما تقولون».

13- الدعاء في ظهر الغيب من المواضع المستحبة للدعاء لقوله r في الحديث الذي رواه أبو داود والترمذي قوله r: «إن أسرع الدعاء إجابة دعوة غائب لغائب».

14- الدعاء بعد ختم القرآن للحديث الذي رواه الطبراني وغيره عن العرباض بن سارية مرفوعًا قوله صلى الله عليه وسلم : «من ختم القرآن فله دعوة مستجابة» وقد كان السلف الصالح عند ختم القرآن يجمع أحدهم زوجته وأبناءه ليؤمنوا على دعائه لما أخرجه ابن أبي داود عن جماعة من التابعين (وأن يحضر أهله وأصدقاؤه)، وأخرج الطبراني عن أنس (أنه كان إذا ختم القرآن جمع أهله ودعا).

15- الدعاء في الرخاء ولا سيما عند توالي النعم على العبد فإن ذلك أحرى أن يستجيب الله تعالى للعبد في الشدة للحديث الذي رواه الترمذي قوله صلى الله عليه وسلم : «من سره أن يستجيب الله له عند الشدائد والكرب فليكثر الدعاء في الرخاء».

16- الدعاء مما يخاف الإنسان ويحذر ولا سيما عند البلاء والمصائب والكرب للحديث الذي رواه الترمذي قوله صلى الله عليه وسلم : «لا يرد القضاء إلا الدعاء ولا يزيد في العمر إلا البر».

17- الدعاء آخر ساعة من يوم الجمعة للحديث الذي رواه مسلم والترمذي والنسائي وأبو داود واللفظ لغير مسلم قوله صلى الله عليه وسلم : «خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أهبط منها وفيه تقوم الساعة وفيه ساعة لا يوافقها عبد مؤمن يصلي وقبض أصابعه يقللها فسأل الله خيرًا إلا أعطاه إياه».

الموضوع الأصلي : أسرار الدعاء الكاتب : الرضا والنور المصدر : منتديات عالم القانون
التوقيع
توقيع العضو : الرضا والنور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أسرار الدعاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

      هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة     
odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
AlexaLaw bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم القانون :: منتدى AlexaLaw الإسلامي العام :: القسم الإسلامي العام-
انتقل الى:  
الإسلامي العام | عالم القانون | عالم الكتاب و الثقافة العامه | التجاره و المال و الأعمال | البرامج و تكنولوجيا المعلومات | تطوير المواقع و المدونات | الترفيهي و الإداري العام

Powered by AlexaLaw.com ® Phpbb Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى عالم القانون © ::.

.::جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه في حدود الديمقراطيه و حرية الرأي في التعبير ::.