عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .



عالم القانون

العدل أساس الملك - Justice is the basis
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
TvQuran
AlexaLaw
AlexaLaw on facebook




آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
21/6/2017, 23:41
21/6/2017, 23:40
21/6/2017, 23:38
20/6/2017, 19:56
18/6/2017, 20:49
17/6/2017, 18:37
17/6/2017, 18:34
16/6/2017, 22:31
15/6/2017, 00:50
15/6/2017, 00:49
15/6/2017, 00:47
15/6/2017, 00:46

شاطر | 
 

 كل علم لا يُستغنى عنه في قوام أمور الدنيا هو فرض كفاية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى
avatar
مؤسس و مدير عام المنتدى

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 03/03/2010

عدد المساهمات : 19378

نقاط : 12651931

%إحترامك للقوانين 100

العمر : 28

الأوسمه :




الأوسمة
 :


مُساهمةموضوع: كل علم لا يُستغنى عنه في قوام أمور الدنيا هو فرض كفاية   29/8/2015, 18:35

خيارات المساهمة


كل علم لا يُستغنى عنه في قوام أمور الدنيا هو فرض كفاية

أيها الأخوة الكرام، وأما علوم الدنيا فكل علم لا يُستغنى عنه في قوام أمور الدنيا يُعد فرض كفاية، كعلم الطب، وعلم الرياضيات، وعلم الزراعة، مصالح المسلمين لابد لها من علوم تطورها، وتضمنها، وتنمو بها، فإذا اعتمدنا على خبرات الأجانب كل حياتنا أنفقنا كل أموالنا رواتب لهم، إذا اعتمدنا على الأجانب كادوا لنا، وأفقرونا.
أيها الأخوة الكرام: عندي إحصاءات قرأتها منذ زمن طويل، قبل خمسين عاماً جرى إحصاء أن أربعة عشر إنساناً في العالم يعمل لإنسان بريطاني واحد بسبب الجهل والعلم، كيلو واحد من الصوف نبيعه إلى بلاد الغرب يعود إلينا مصنّعاً بألف ضعف، ألف ضعف ثمن التصنيع. بعضهم يقول: الغربيون يأكلوننا إذا اشتروا منا، ويأكلوننا إذا باعونا، إذا باعونا بَاعونا بأرقام فلكية، وإذا اشتروا منا يشترون بأبخس الأسعار، هذا هو الجهل والعلم. نحن بحاجة إلى أطباء، بحاجة إلى مهندسين، بحاجة إلى خبراء، بحاجة إلى متخصصين، كي تقوم حياة المسلمين من دون اعتماد على الغربيين، من دون أن نكون تحت هيمنتهم، وتحت سيطرتهم، لابد من أن نتفوق. فيا أيها الأخوة الكرام، هذه العلوم التي لا تقوم الحياة إلا بها فروض كفاية، إذا قام بها البعض سقطت عن الكل. سيدنا عمر رضي الله عنه حينما كان يتفقد رعيته ومرّ ببلدة وجد أن كل الفعاليات الاقتصادية بيد غير المسلمين، قال كلمة تُعد رؤية مستقبلية رائعة، قال لهم معنفاً: كيف بكم إذا أصبحتم عبيداً عندهم؟
المنتج قوي، والمستهلك ضعيف، المستهلك تحت رحمة المنتج.. تعمير محرك طائرة قد يكلف خمسة ملايين دولار، أي شيء نحن في أمس الحاجة إليه حينما نشتريه من بلاد الغرب ندفع ثمناً لا طاقة لنا به، يشترون ثرواتنا بأبخس الأثمان، ويبيعوننا صناعاتهم بأغلى الأثمان بسبب تواني المسلمين عن طلب العلم الذي تقوم به حياة المسلمين، فهذه العلوم التي لا تقوم الحياة إلا بها فرض كفاية، إذا قام بها البعض سقطت عن الكل.
أيها الأخوة الكرام، هذا هو العلم الذي إذا قام به البعض سقط عن الكل، يُستنبط من دعاء النبي عليه الصلاة والسلام: " اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها مردنا ".
هناك معركة بين الحق والباطل، فكلما قوي المسلمون، واستخرجوا ثرواتهم، وصنّعوا موادهم الأولية، واكتفوا بها عن أن يستوردوا من أعدائهم كل شيء، كلما كان أكثر عونًا على أن ينتصروا على أعدائهم، وكلما كان أعداؤهم مصنعين، وهم مستهلكون كلما كانت بلادهم سوقاً استهلاكية لأعدائهم، فهم في تخلف شديد، فلا بد من أن نطلب العلوم التي لا تقوم الحياة إلا بها، وهذا العلم فرض كفاية إذا قام به البعض سقط عن الكل.

Welcome

التوقيع
توقيع العضو : AlexaLaw




للتواصل : El3alamy



إنما الأمم الأخلاق ما بقيت *** فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.AlexaLaw.com
 

كل علم لا يُستغنى عنه في قوام أمور الدنيا هو فرض كفاية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

      هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة     
odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
AlexaLaw bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم القانون :: منتدى AlexaLaw الإسلامي العام :: القسم الإسلامي العام-
انتقل الى:  
الإسلامي العام | عالم القانون | عالم الكتاب و الثقافة العامه | التجاره و المال و الأعمال | البرامج و تكنولوجيا المعلومات | تطوير المواقع و المدونات | الترفيهي و الإداري العام

Powered by AlexaLaw.com ® Phpbb Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى عالم القانون © ::.

.::جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه في حدود الديمقراطيه و حرية الرأي في التعبير ::.