عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .



عالم القانون

العدل أساس الملك - Justice is the basis
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
TvQuran
AlexaLaw
AlexaLaw on facebook




آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
أمس في 21:36
أمس في 21:35
أمس في 19:44
أمس في 12:03
أمس في 08:12
أمس في 08:04
أمس في 07:59
أمس في 07:57
أمس في 07:56
أمس في 07:54
أمس في 07:53
أمس في 07:51

شاطر | 
 

 فرض الكفاية إذا قام به البعض سقط عن الكل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى

مؤسس و مدير عام المنتدى

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 03/03/2010

عدد المساهمات : 19206

نقاط : 12651437

%إحترامك للقوانين 100

العمر : 27

الأوسمه :




الأوسمة
 :


مُساهمةموضوع: فرض الكفاية إذا قام به البعض سقط عن الكل   29/8/2015, 18:31

خيارات المساهمة


فرض الكفاية إذا قام به البعض سقط عن الكل

أيها الأخوة الكرام: فرض الكفاية الذي إذا قام به البعض سقط عن الكل، قد يكون في علوم الدين، وقد يكون في علوم الدنيا، فأما في علوم الدين فكل علم ليس بفرض عين هو فرض كفاية، فإن تعلمه والتبحر فيه يُعد فرض كفاية، بحيث يظل في الأمة من إذا استفتي أفتى بعلم، ومن إذا قضى قضى بحق، ومن إذا دعا دعَا إلى بصيرة وعلى بصيرة.
أيها الأخوة الكرام، يؤكد هذه الحقيقة قول الله عز وجل:
﴿وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ ﴾
[ سورة التوبة: 122]
وكأن الآية تشير إلى أنه يجب أن تطلب العلم ولو كنت بعيداً عن بلدك، وقد قسّم العلماء السفر إلى مستويات، فجعلوا في قمة السفر الجهاد في سبيل الله، ثم طلب العلم، ثم الفرار بالدين، ثم السفر لكسب الرزق، هذا هو السفر الذي ورد في الشريعة الإسلامية.. سفر جهاد، وسفر لطلب علم، وسفر لكسب الرزق.
﴿وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ ﴾
[ سورة التوبة: 122]
هذه الآية لا توجب علوم فرض الكفاية على الجميع، بل يكفي بعض الجميع كي تتحقق المصلحة، ويسقط الإثم عن الجميع، إنما أوجبه على كل طائفة من كل فرقة سواء كانت هذه الطائفة اثنين أو أكثر مادامت تكفي لمهمة الفقه والإنذار.
أيها الأخوة الكرام، علم المواريث مثلاً لابد من اختصاصيين يتبحرون فيه، ليجيبوا عن سؤال في موضوع المواريث، فهذا العلم التبحر فيه، والتعمق فيه، وفهم دقائقه، وجزئياته فرض كفاية، إذا قام به البعض سقط عن الكل. وقد ورد في الحديث الشريف:
((إِنَّ اللَّهَ لا يَقْبِضُ الْعِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنَ الْعِبَادِ، وَلَكِنْ يَقْبِضُ الْعِلْمَ بِقَبْضِ الْعُلَمَاءِ، حَتَّى إِذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُءُوسًا جُهَّالًا، فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ، فَضَلُّوا، وَأَضَلُّوا))
[ متفق عليه عن ابن عمرو ]
حينما تفتقر الأمة إلى متخصصين متبحرين متيقنين ملمين بفروع العلم الدينية، أثمت الأمة كلها، هؤلاء إذا سُئلوا أجابوا بغير علم فضلوا وأضلوا. ولا تنسوا ـ أيها الأخوة ـ أن الله جل جلاله حينما رتب المعاصي والآثام ترتيباً تصاعدياً ذكر الفحشاء والمنكر، والإثم والعدوان، والشرك، والكفر، وجعل على رأس هذه المعاصي: وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون. فالتبحر بالعلوم الشرعية، والتأكد من دقائقها، والإلمام بتفاصيلها، والرد على خصومها، هذا علم يُعد فرض كفاية، إذا قام به البعض سقط عن الكل. وبعض علماء التفسير قال:
﴿وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ﴾
[سورة آل عمران: 104]
قال: (من) للتبعيض..
﴿ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ﴾
[سورة آل عمران: 104]
بل إن نقل العلم يُعد فرض كفاية لقول النبي عليه الصلاة والسلام:
(( بلغوا عني ولو آية ))
[البخاري عن ابن عمرو ]
في حدود ما تعلم ومع من تعرف، وعليك بخاصة نفسك، تبليغ هذا العلم يُعد فرض كفاية، وهذا مأخوذ من قوله تعالى:
﴿ وَالْعَصْرِ * إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ * إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ ﴾
[ سورة العصر: 1-3 ]
التواصي بالحق ربع النجاة، أما أن تلم بتفاصيل العلوم، وتفاصيل الأدلة، وأن ترد على خصوم المسلمين، بحجة ناصعة دامغة، فهذا فرض كفاية إذا قام به البعض سقط عن الكل.

Welcome

التوقيع
توقيع العضو : AlexaLaw




للتواصل : El3alamy



إنما الأمم الأخلاق ما بقيت *** فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.AlexaLaw.com
 

فرض الكفاية إذا قام به البعض سقط عن الكل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

      هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة     
odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
AlexaLaw bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم القانون :: منتدى AlexaLaw الإسلامي العام :: القسم الإسلامي العام-
انتقل الى:  
الإسلامي العام | عالم القانون | عالم الكتاب و الثقافة العامه | التجاره و المال و الأعمال | البرامج و تكنولوجيا المعلومات | تطوير المواقع و المدونات | الترفيهي و الإداري العام

Powered by AlexaLaw.com ® Phpbb Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى عالم القانون © ::.

.::جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه في حدود الديمقراطيه و حرية الرأي في التعبير ::.