عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .



عالم القانون

العدل أساس الملك - Justice is the basis
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
TvQuran
AlexaLaw
AlexaLaw on facebook




آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
18/9/2017, 14:21
18/9/2017, 13:48
18/9/2017, 13:30
11/9/2017, 13:20
11/9/2017, 13:05
11/9/2017, 12:47
11/9/2017, 00:45
11/9/2017, 00:43
10/9/2017, 16:11
10/9/2017, 15:07
9/9/2017, 22:58
9/9/2017, 22:56

شاطر | 
 

 الجوهر أم المظهر ؟!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى
avatar
مؤسس و مدير عام المنتدى

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 03/03/2010

عدد المساهمات : 19448

نقاط : 12652164

%إحترامك للقوانين 100

العمر : 28

الأوسمه :




الأوسمة
 :


مُساهمةموضوع: الجوهر أم المظهر ؟!   24/7/2015, 13:29

خيارات المساهمة


الجوهر أم المظهر ؟!

عندما نتحدث عن الجوهر فإننا نقصد به مكنون الإنسان ونفسه المتمثلة بأفعاله وأقواله المكونة في النهاية لمفهوم شخصية الإنسان، والإشارة إلى هذا المصطلح من أجل العلم بأجزاء الإنسان ومكوناته من أجل أن نحسن تقييمنا وتقويمنا لبعضنا إن دعت الحاجة، فهل الإنسان بجوهره أم بمظهره ؟ وهل للمظهر أي علاقة بمفهوم الإنسان وقيمته ؟ وهل للتدين والأخلاق والقيم والمبادئ وما إلى ذلك من تلك المصطلحات أي علاقة بالمظهر ؟
الأصل في الإنسان جوهره ابتدأً في الأهمية والمظهر يبنى عليه بعد ذلك، والتقيم والتقويم للإنسان خطأ ابتداءً أن يكون من المظهر، فقول الله تعالى : " إن أكرمكم عند الله أتقاكم " والتقوى محلها القلب تثمر عملا يظهر في جوارح الإنسان، وحديث النبي صلى الله عليه وسلم : " إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم ولكن ينظرإلى قلوبكم وأعمالكم "رواه مسلم ، هذان النصان يؤسسان لما ذكرته سالفا من أن جوهر الإنسان هو الأساس والأصل الذي يحاسب عليه الإنسان، ويأتي المظهر بعد ذلك لكي يعبر عن مكنون الإنسان وجوهره، ولا أقصد من قولي هذا أن أقلل من الهوية والهيئية، فالواقع الذي نحيا به نظرا لاختلاط المسميات والمفاهيم والمبادئ لدى الإنسان قد أظهر لنا بعض المشاهدات غير المنطقية، كحال الرجل الملتحي مثلا والذي يتبادر إلى الذهن مباشرة أنه رجل ملتزم دينيا ، فنراه مثلا و على سبيل الحصر لا التعميم فالتعميم حكم غيرمنضبط، نراه يكذب بسلوكه وفعله مظهره، فيقدح سلبا مضامين القدوة لدى الناس، أو فتاة محجبة يصدر منها ما يصدر من غير المحجبة، والعكس صحيح وهذا المثال لا على التعميم بل لمشاهدات نراها ونعيشها في الواقع .
ولهذا نتروى في الحكم على الناس ولا نسيئ الظن ولا نتعجل، فالعبرة بالعمل والمظهر لا نقييم الإنسان من خلاله إلا أن كان واضح الدلالة على مقصد صاحبه، فأصابع اليد ليست كبعضها ، فنتمهل ونتروى في الحكم على الناس أيا كان مظهره .

Welcome

الموضوع الأصلي : الجوهر أم المظهر ؟! الكاتب : AlexaLaw المصدر : منتديات عالم القانون
التوقيع
توقيع العضو : AlexaLaw




للتواصل : El3alamy



إنما الأمم الأخلاق ما بقيت *** فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.AlexaLaw.com
 

الجوهر أم المظهر ؟!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

      هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة     
odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
AlexaLaw bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم القانون :: منتدى AlexaLaw لعالم الكتاب و الثقافة العامة :: التنمية البشرية - من أجل حياة أفضل-
انتقل الى:  
الإسلامي العام | عالم القانون | عالم الكتاب و الثقافة العامه | التجاره و المال و الأعمال | البرامج و تكنولوجيا المعلومات | تطوير المواقع و المدونات | الترفيهي و الإداري العام

Powered by AlexaLaw.com ® Phpbb Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى عالم القانون © ::.

.::جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه في حدود الديمقراطيه و حرية الرأي في التعبير ::.