عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .



عالم القانون

العدل أساس الملك - Justice is the basis
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
TvQuran
AlexaLaw
AlexaLaw on facebook




آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
18/1/2017, 22:34
18/1/2017, 22:33
18/1/2017, 22:28
17/1/2017, 22:39
17/1/2017, 22:35
17/1/2017, 21:48
17/1/2017, 21:46
17/1/2017, 21:40
17/1/2017, 21:33
16/1/2017, 19:04
16/1/2017, 19:03
15/1/2017, 22:03

شاطر | 
 

 التبيُّن في الأخبار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى

مؤسس و مدير عام المنتدى

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 03/03/2010

عدد المساهمات : 19193

نقاط : 12651408

%إحترامك للقوانين 100

العمر : 27

الأوسمه :




الأوسمة
 :


مُساهمةموضوع: التبيُّن في الأخبار   30/6/2014, 17:54

خيارات المساهمة


التبيُّن في الأخبار

الحمد لله القائل في كتابه العظيم: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ}1، والصلاة والسلام على أفضل الخلق القائل: (كفى بالمرء كذباً أن يحدث بكل ما سمع)2 صلى الله وسلم عليه وعلى آله الطاهرين، وصحابته الغر الميامين، ومن سار على طريقتهم إلى يوم الدين.. أما بعد:
أيها الإخوة الأحباء في الله: إن من أهل مقامات اللسان ومن أهم أعمالها القولية هو التبين والتثبت في الأخبار والأقوال، وأن من أهم أعمال الجوارح أيضاً: التبين والتثبت في الأعمال والأفعال والأحكام.
ولذلك ينبغي للمسلم أن يتعرف على هذا الخلق، كيف يكون متبيناً متثبتاً في جميع أحواله، أو في أغلب أحواله على الأقل ليحذر بنفسه خواطر وعواقب ضد هذا الخلق.
وسوف نتكلم عن هذا الموضوع على النحو الآتي:
أولاً: التبيُّن لغةً واصطلاحاً:
لغةً: مصدر تبين إذا تثبت في الأمر، والتثبت في الأمر والتأني فيه ويقال: تبينت الأمر أي تأملته وتوسمته. والبيان: ما بين به الشيء من الدلالة وغيرها.3
واصطلاحاً: التبين مرتبة من مراتب وصول العلم، يراد بها ما يحصل من العلم بعد الالتباس، قال الكفوي: التبين هو علم يحصل بعد الالتباس، ثم الاستبصار وهو العلم بعد التأمل ..)4.
وهذا يؤكد أن التبين والتثبت معناهما واحد لغةً. وأيضاً يدل على ذلك استعمال القرآن الكريم . قال -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا). قرأ عامة أهل المدينة (فتثبتوا) بدل (فتبينوا).
ثانياً:- أهمية التبين (التثبت) في الشريعة:
1- تقوية ملكة التقوى والمراقبة لله -سبحانه وتعالى-: فإن هذه إن تأكدت في النفس، فسوف تحمل صاحبها حملاً على التأني والتروي والإنصاف ونقل الحقيقة كما هي دون زيادة ولا نقصان.
2- التذكير بين يدي الله -سبحانه وتعالى- للمساءلة والجزاء.
3- معايشة الكتاب والسنة من خلال هذه النصوص المتصلة بقضية التثبت أو التبين.
4- دوام النظر في سير أخبار السلف.
5- التربية على ذلك من خلال الأحداث والوقائع: على نحو ما جاء في قصة أسامة بن زيد مع الجهني في سورة النساء، وعلى نحو ما جاء في حادثة الإفك في سورة النور، وعلى نحو ما في قصة داود -عليه السلام- مع الخصمين في سورة (ص)، وعلى نحو ما جاء في قصة سليمان مع الهدهد في سورة النمل، وعلى نحو ما جاء في قصة الوليد بن عقبة مع بني المصطلق في سورة الحجرات، فإن هذا اللون من التربية يثبت في النفس ولا ينسى نظراً لارتباطه بالحدث أو بالقصة.
6- الحكمة من التعامل مع الناس، فلا تخدعنا الظواهر والأشكال والصور، ولا نبالغ في البحث والتفتيش عن البواطن، وإنما ندع الواقع ليحدد لنا كيفية وأسلوب التعامل مع مراعاة ضوابط الشرع في ذلك.5
ثالثاً: الآيات الواردة في التبين، منها:
1- الآية السابق ذكرها، وهي قوله -تعالى-: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ} الحجرات 6 .
قال ابن سعدي -رحمه الله-:6
(وهذا أيضاً من الآداب التي على أولي الألباب التأدب بها واستعمالها وهو: أنه إذا أخبرهم فاسق بنبأ أي خبر، أن يتثبتوا في خبره ولا يأخذوه مجرداً، فإن ذلك خطراً كبيراً، ووقعاً في الإثم، فإن خبره إذا جعل بمنزلة خبر الصادق العدل، حكم بموجب ذلك ومقتضاه، فحصل من تلف النفوس والأموال بغير حق بسبب ذلك الخبر ما يكون سبباً للندامة. بل الواجب عند سماع خبر الفاسق التبين والتثبت، فإن دلت الدلائل والقرائن على صدقه عمل به وصدق، وإن دلت على كذبه كُذب ولم يعمل به، ففيه دليل على أن خبر الصادق مقبول، وخبر الكاذب مردود، وخبر الفاسق متوقف عليه).
2- وقال -عز وجل-: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ فَتَبَيَّنُواْ وَلاَ تَقُولُواْ لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلاَمَ لَسْتَ مُؤْمِنًا تَبْتَغُونَ عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَعِندَ اللّهِ مَغَانِمُ كَثِيرَةٌ كَذَلِكَ كُنتُم مِّن قَبْلُ فَمَنَّ اللّهُ عَلَيْكُمْ فَتَبَيَّنُواْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا} (94) سورة النساء.
رابعاً : الأحاديث الواردة في التبين، منها:
1- عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: مر رجل من بني سليم على نفر من أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فسلم عليهم قالوا: ما سلَّم عليكم إلا ليتعوذ منكم، فقاموا فقتلوه، وأخذوا غنمه، فأتوا بها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فأنزل الله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ فَتَبَيَّنُواْ) الآية..7
2- عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم-: (كفى بالمرء كذباً أن يُحدِّث بكل ما سمع).8
3- عن بريدة أن ماعز بن مالك الأسلمي -رضي الله عنه- أتى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: يا رسول الله إني قد ظلمت نفسي وزنيت، وأني أريد أن تطهرني، فرده، ثم قال مثل الأولى، ثم رده الثانية. فأرسل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلى قومه فقال: (أتعلمون بعقله بأساً تنكرون منه شيئاً؟) فقالوا: ما نعلمه إلا وفيَّ العقل من صالحينا فيما نرى، فأتاه الثالثة فأرسل إليهم أيضاً فقالوا له مثل الأول، فلما كان الرابعة حفر له حفرة، ثم أمر به فرجم).9
4- عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: جاء رجل من بني فزارة إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: إن امرأتي ولدت غلاماً أسود. فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (هل لك من إبل). قال: نعم، قال: (فما ألوانها؟) قال: حُمْر، قال: (هل فيها من أورق) قال: نعم، إن فيها لورقاً. قال: (فأنى أتاها ذلك؟) قال: عسى أن يكون نزعة عرق، قال: (وهذا عسى أن يكون نزعة عرق).10
خامساًً: من الآثار الواردة في (التبين):
1- روي عن علي -رضي الله عنه- أن رجلاً سعى إليه برجل فقال له: (يا هذا نحن نسأل عما قلت، فإن كنت صادقا ًمقتناك، وإن كنت كاذباً عاقبناك، وإن شئت أن نقيلك أقلناك، فقال: أقلني يا أمير المؤمنين).11
2-روي عن عمر بن عبد العزيز -رحمه الله-: أنه دخل عليه رجل فذكر له عن رجل شيئاً. فقال له عمر: إن شئت نظرنا في أمرك، فإن كنت كاذباً فأنت من أهل هذه الآية: (إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا) الحجرات (6)، وإن كنت صادقاً فأنت من أهل هذه الآية: (هماز مشاء بنميم) القلم (11)، وإن شئت عفونا عنك؟ فقال: العفو يا أمير المؤمنين، لا أعود إليه أبداً).12
سادساً: من فوائد التبين:
1- حفظ الأرواح وصيانة الدماء.
2- دليل رجاحة العقل وسلامة التفكير.
3- يثمر الثقة بالنفس.
4- التبين يحفظ حقوق الأفراد والجماعات ولا يجعلها عرضة للظن.
5- يقي المجتمع من مخاطر القرارات السريعة غير المدروسة.13
نسأل الله أن يوفقنا للقيام بدينه وسنة نبيه -صلى الله عليه وسلم-، وأن يلهمنا الأخلاق الفاضلة، والأعمال الصالحة، إنه سميع مجيب.
1- (6) سورة الحجرات.
2- رواه مسلم.
3 - (انظر لسان العرب 13/67 – 68) .
4 - الكليات للكفوي (8911).
5 - انظر آفات على الطريق 2/119- 123 علاج آفة عدم التثبت .. د/ سيد محمد نوح). بتصرف.
6 - في تفسيره: (5/68 – 69).
7- رواه البخاري مختصراً ، والترمذي، والحاكم.
8 - رواه مسلم.
9 - رواه البخاري ومسلم.
10 - رواه البخاري ومسلم. وقوله: (أورق) الأورق من الإبل الذي في لونه بياض إلى سواد، وهو أطيب الإبل لحماً (الصحاح (4/1565).
11 - إحياء علوم الدين للغزالي (3/107).
12 - المصدر السابق (3/156).
13 - موسوعة نظرة النعيم (3/901-908) موضوع (التبين) بتصرف.

 Welcome 

الموضوع الأصلي : التبيُّن في الأخبار الكاتب : AlexaLaw المصدر : منتديات عالم القانون
التوقيع
توقيع العضو : AlexaLaw




للتواصل : El3alamy



إنما الأمم الأخلاق ما بقيت *** فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.AlexaLaw.com
 

التبيُّن في الأخبار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

      هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة     
odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
AlexaLaw bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم القانون :: منتدى AlexaLaw الإسلامي العام :: القسم الإسلامي العام-
انتقل الى:  
الإسلامي العام | عالم القانون | عالم الكتاب و الثقافة العامه | التجاره و المال و الأعمال | البرامج و تكنولوجيا المعلومات | تطوير المواقع و المدونات | الترفيهي و الإداري العام

Powered by AlexaLaw.com ® Phpbb Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى عالم القانون © ::.

.::جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه في حدود الديمقراطيه و حرية الرأي في التعبير ::.