عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .



عالم القانون

العدل أساس الملك - Justice is the basis
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
TvQuran
AlexaLaw
AlexaLaw on facebook




آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
19/10/2017, 17:56
19/10/2017, 17:54
15/10/2017, 23:23
15/10/2017, 23:21
15/10/2017, 23:18
15/10/2017, 23:16
15/10/2017, 23:14
15/10/2017, 23:12
15/10/2017, 23:10
15/10/2017, 23:08
15/10/2017, 23:07
6/10/2017, 21:36

شاطر | 
 

 هكذا تختار الشركات مديرها الناجح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى
avatar
مؤسس و مدير عام المنتدى

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 03/03/2010

عدد المساهمات : 19496

نقاط : 12652293

%إحترامك للقوانين 100

العمر : 28

الأوسمه :




الأوسمة
 :


مُساهمةموضوع: هكذا تختار الشركات مديرها الناجح    29/6/2010, 09:01

خيارات المساهمة


يعتقد كثير من موظفي الشركات والمؤسسات في القطاعين الحكومي والخاص ان مدير القسم او الشركة او اي مدير كان لا يصل الى هذه المرتبة الا لانه اقدم موظف، او لانه اكثر خبرة او لانه صاحب شهادة عليا. ولكن الحقيقة ان هذه الامور ليست كافية لكي يكون الشخص الذي يملكها جديرا بالمنصب.
ان كل الشركات الناجحة تضع شروطا يجب ان تتوافر في الشخص الذي سيشغل منصبا اداريا، وكلما كان هذا المنصب عاليا كانت الشروط اقوى. وهنا سنلقي الضوء على اهم الامور التي يجب ان تتوافر في المدير الناجح.
اولا : يجب ان يكون المدير ملما بجميع مجالات الشركة التي يعمل فيها، وحتى الاقسام الاخرى التي لم يعمل فيها ويكون عنده اطلاع على طبيعة العمل فيها، وكلما زادت معرفته بالاقسام الاخرى كان اجدر بالادارة.
ثانيا : ان يجيد اللغة الانجليزية بطلاقة تحدثا وكتابة، فلا يخفى على احد اهمية اللغة الانجليزية في التعامل مع غير المتحدثين بالعربية سواء في نفس الشركة او مع الشركات الاخرى سواء المحلية او الاجنبية. وتبرز اهمية اللغة بعد التقدم التكنولوجي ووسائل الاتصال حيث ان العالم الآن اصبح يرتبط شرقه بغربه عن طريق الضغط باطراف الاصابع على ازرار الكمبيوتر وغالبية هؤلاء لا يتحدثون العربية ولكن اللغة المشتركة بين الجميع هي الانجليزية، وبالاضافة الى ذلك فان معظم المواقع المفيدة على شبكة الانترنت مكتوبة باللغة الانجليزية.
ثالثا : يجب ان يكون المدير لبقا في الكلام، ويندرج تحت هذا اسلوبه في النقاش، وطريقته في حل المشكلات، وان يتميز بخاصية الجدال المنطقي وان يكون مرنا في تصرفاته وكلامه فيضع كل كلمة في وقتها المناسب وفي مكانها الصحيح وان يكون اسلوبه في الكلام دائما لكل حادث حديث.
رابعا : من الامور التي يجب توافرها في المدير الناجح هي القدرة على التخطيط والادارة بعد التخطيط. وهذا يحتاج من الشخص ان يكون لديه بعد نظر للامور فلا يكون التخطيط محصورا بمدة معينة او بمناسبة معينة. الى جانب ذلك فالخبرة تلعب دورا هاما في تحديد الاهداف المستقبلية الممكن الوصول اليها ومن ثم بناء الهيكل التنظيمي حولها للوصول الى الهدف المشترك بين كل فرد في الشركة. ويرتبط التخطيط بالادارة وهي تتلخص في مراقبة المخطط الذي تم بناؤه والتأكد من انه يسير في الاتجاه الصحيح ويحقق الاهداف الموضوعة. وهذا يحتاج الى قوة شخصية وصبر وسرعة في معالجة الامور.
خامسا : يجب ان يكون المدير متميزا بقابلية الاحتكاك بالآخرين وبالقدرة على العمل الجماعي، فالمدير الناجح هو الذي يكون مع موظفيه فريق عمل متكاملا يكمل بعضه بعضا فاذا كان بين اثنين من الموظفين سوء تفاهم يحاول ان يحل المشكلة واذا كان لدى احد الموظفين مشكلة خاصة يحاول ان يساعده واذا انجز احد الموظفين عمله باتقان اثنى عليه وعلى عمله، فهذا كله في النهاية ينصب في صالح العمل فالموظفون سيعملون بتفان واخلاص لكي يكونوا محل ثقة المدير، اما المدير فيجب ان يعيش مع موظفيه افراحهم واتراحهم اذا اراد ان يكسب ثقة موظفيه واحترامهم.
سادسا : وكون المدير يجب ان يكون متسامحا مع موظفيه فهذا لا يعني انه يكون متساهلا فالمدير الناجح يجب ان يكون حازما في قراراته صارما في انذاراته (بدون انحياز الى احد) يجب ان يكون تطلعه دائما الى مصلحة الشركة فلا يرضى بالتسيب والاهمال.
سابعا : من اهم ما يبرز المدير الناجح ان يكون منظما داخل العمل وخارجه (فلا يكفي النظام اثناء العمل فقط) ومما يقيس مدى التنظيم لدى المدير ان ينجز اعماله في الوقت المحدد او حتى قبل الوقت، ويندرج تحت التنظيم ادارة الوقت وهي من اهم العوامل التي تساعد على النجاح في كل امور الحياة.
ثامنا : الانضباط في مواعيد العمل من اهم عوامل تقييم المدير، وقد يكون هذا العامل من اقوى الاسباب التي تجعل كثيرا من الموظفين لا يحصلون على ترقيات او ان يصبحوا رؤساء من باب اولى.
تاسعا : بالاضافة الى ما سبق فالمدير الناجح هو القادر على ادارة نفسه بالشكل الصحيح وهذا بأن لا يجهد نفسه اكثر من طاقته وان يهتم بصحته وبغذائه وان ينظم اوقات نومه. وايضا يجب ان لا ينسى المدير واجباته تجاه بيته فالمدير الناجح في عمله من المفترض ان يكون ناجحا في شئون بيته.
هذه الشروط الاساسية التي لابد من توافرها في المدير الناجح، وقد تزيد هذه الشروط بزيادة مجالات الشركة وحاجاتها.

aiman_200020

التوقيع
توقيع العضو : AlexaLaw




للتواصل : El3alamy



إنما الأمم الأخلاق ما بقيت *** فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.AlexaLaw.com
 

هكذا تختار الشركات مديرها الناجح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

      هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة     
odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
AlexaLaw bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم القانون :: منتدى AlexaLaw لعالم الكتاب و الثقافة العامة :: التنمية البشرية - من أجل حياة أفضل-
انتقل الى:  
الإسلامي العام | عالم القانون | عالم الكتاب و الثقافة العامه | التجاره و المال و الأعمال | البرامج و تكنولوجيا المعلومات | تطوير المواقع و المدونات | الترفيهي و الإداري العام

Powered by AlexaLaw.com ® Phpbb Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى عالم القانون © ::.

.::جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه في حدود الديمقراطيه و حرية الرأي في التعبير ::.