عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .



عالم القانون

العدل أساس الملك - Justice is the basis
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
TvQuran
AlexaLaw
AlexaLaw on facebook




آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
اليوم في 16:12
اليوم في 15:58
أمس في 21:11
أمس في 21:02
أمس في 20:57
أمس في 20:40
24/2/2017, 20:36
24/2/2017, 20:35
24/2/2017, 20:32
24/2/2017, 20:31
24/2/2017, 20:30
24/2/2017, 20:26

شاطر | 
 

 متى نسمي ومتى نبسمل ..!! التفريق بين البسملة والتسمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المناجي
عضو فعال

عضو فعال

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 23/01/2012

عدد المساهمات : 103

نقاط : 2005

%إحترامك للقوانين 100



مُساهمةموضوع: متى نسمي ومتى نبسمل ..!! التفريق بين البسملة والتسمية    28/1/2012, 22:02

خيارات المساهمة





متى نسمي ومتى نبسمل ..!! التفريق بين البسملة والتسمية






" متى نسمي ومتى نبسمل ..!! معلومة حلوه 00




" متى نسمي ومتى نبسمل ..!!


التفريق بين البسملة والتسمية:



-البسملة: هي قولنا: بسم الله الرحمن الرحيم


-التسمية: هي قولنا: بسم الله


وبهذا نعلم خطأ من لم يُفرِّق بينهما، وقول العامَّة لبعضهم البعض: بِسْمِلَّة.
ونعلم أيضًا خطأ من لم يُفرِّق بينهما؛ كمن جعل البسملة أفضل من التسمية حال التخلِّي، أو الوضوء، وهم الشافعية.
قلتُ:


وإن كانت البسملة أفضل من التسمية، لكن الأصل في العبادات التوقُّف والالتزام، ودليل ذلك التوقُّف:


1-قول الصحابي في ذكر النوم: "ونبيِّك الذي أرسلتَ ؟"، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «وَرَسُولِكَ الذِي أَرْسَلْتَ»(1)



2-أثر ابن عمر لما عطس رجلٌ فقال: "الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله".قال ابن عمر: "إنا نُصلِّي على رسول الله صلى الله عليه وسلم في كل وقتٍ وحين، ولكن ما هكذا علَّمَنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.


قلتُ: ومن التفريق بين التسمية والبسملة: أن البسملة لها موضعان اثنان:


فأما الأول: فعند قراءة القرآن.


والثاني: فعند كتابة الرسائل والكتب.



أما التسمية فهي مشروعةٌ عند كل حال، وتتأكَّد


عند دخول الحمام حفظًا للعورة، من ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم«ستر ما بين أعين الجن وعورات بني آدم إذا وضع أحدكم ثوبه أن يقول: بسم الله»(2)


عند الجماع«لو أن أحدكم يقول حين يأتي أهله: بسم الله، اللهم جنبنا الشيطان، وجنِّب الشيطان ما رزقتنا، ثم قُدِّر بينهما ولدٌ، لم يضرّه الشيطان أبدًا، ولم يُسلَّط عليه»البخاري.


عند الطعام من قول النبي صلى الله عليه وسلم للغُلام«يا غُلام!سمِّ الله»، وعند النحر من قوله تعالى: ﴿ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه وإنه لفسق﴾.


**وعند دخول المنزل«بسم الله ولجنا، وبسم الله خرجنا»(3) الحديث.




منقول
||||||||||





____________


التوقيع
توقيع العضو : المناجي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

متى نسمي ومتى نبسمل ..!! التفريق بين البسملة والتسمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

      هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة     
odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
AlexaLaw bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم القانون :: منتدى AlexaLaw الإسلامي العام :: القسم الإسلامي العام-
انتقل الى:  
الإسلامي العام | عالم القانون | عالم الكتاب و الثقافة العامه | التجاره و المال و الأعمال | البرامج و تكنولوجيا المعلومات | تطوير المواقع و المدونات | الترفيهي و الإداري العام

Powered by AlexaLaw.com ® Phpbb Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى عالم القانون © ::.

.::جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه في حدود الديمقراطيه و حرية الرأي في التعبير ::.