عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .



عالم القانون

العدل أساس الملك - Justice is the basis
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
TvQuran
AlexaLaw
AlexaLaw on facebook




آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
15/10/2017, 23:23
15/10/2017, 23:21
15/10/2017, 23:18
15/10/2017, 23:16
15/10/2017, 23:14
15/10/2017, 23:12
15/10/2017, 23:10
15/10/2017, 23:08
15/10/2017, 23:07
6/10/2017, 21:36
6/10/2017, 21:35
6/10/2017, 21:32

شاطر | 
 

 سؤال عن حديث صـفة ملـك المـوت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى
avatar
مؤسس و مدير عام المنتدى

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 03/03/2010

عدد المساهمات : 19494

نقاط : 12652282

%إحترامك للقوانين 100

العمر : 28

الأوسمه :




الأوسمة
 :


مُساهمةموضوع: سؤال عن حديث صـفة ملـك المـوت   8/11/2011, 13:06

خيارات المساهمة


سؤال عن حديث صـفة ملـك المـوت

السؤال:

السلام عليكم
كيف حال الشيخ عسى الله يحفظك
وان يطيل عمرك على طاعته آمين يارب العاليمن
ماصحة هذا الحديث
روي عن عكرمه انه قال :رايت في بعض صحف شيث ان ادم عليه السلام قال: يارب ارني ملك الموت حتى انظر اليه فاوحى الله اليه ان له صفات لا تقدر على النظر اليها وسانزله عليك في الصوره التي ياتي فيها الانبياء والمصطفين فانزل الله عليه جبريل وميكائيل واته ملك الموت في صوره كبش املح قد نشر من اجنحته اربعه الاف جناح منها جناح السماوات والارض وجناح جاوز الارضين وجناحجاوز اقصى المشرق وجناح جاوز اقصى المغرب واذا بين يديه الارض بما اشتملت عليه من الجبال والسهول والغياض والجن والانس والدواب وما احاط بها من البحار وما علاها من الاجواء في ثغرة نحره كالخردله في فلاة من الارض واذا له عيون لا يفتحها الا في مواضع فتحها واجنحه لا ينشرها الا في مواضع نشرها واجنحة للبشرى ينشرها للمصطفين واجنحه للكفار فيها سفافيد وكلا ليب ومقاريض فصعق ادم صعقه لبث فيها الى مثل تلك الساعه من اليوم السابع ثم افاق وكان في عروقه الزعفران . ذكر هذا الخبر ابن ظفر الواعظ المكنى ابو هاشم محمد بن محمد في كتاب "النصايح"
وروي عن ابن عباس رضي الله عنه ان ابراهيم خليل الرحمن سال ملك الموت كيف يقبض Iرواح المؤمنين فقال له اصرف وجهك عني فصرف‘ ثم نظر اليه فراه في صورة شاب حسن الصورة حسن الثياب طيب الرائحه حسن البشر فقال له والله لو لم يلق المؤمن من السرور سوى وجهك كفاه .
ثم قال ارني كيف تقبض روح الكافر فقال له لا تطيق ذلك قال بل ارني قال اصرف وجهك عني فصرف وجهه عنه ثم نظر اليه فاذا صورة انسان اسود رجلاه في الارض وراسه في السماء كأقبح ما انت راءٍ من الصور تحت كل شعرة من جسده لهيب نار فقال له والله لو لم يلق الكافر سوى نظرة ال شخصك كفاه .
( كتاب التذكره في احوال الموتى وامور الاخره)



الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
ومتّع الله بك .

ما جاء عن عكرمة لا يَصِحّ ؛ لأنه يرويه عن بعض صُحُف شيث !
وهذا يحتاج إلى إثبات صِحّ’ تلك الصُّحُف أولاً .
وثانيا يحتاج إلى إثبات ما ورد في صِفة ملك الموت .
وقد جاء وصْف بعض الملائكة بأوصاف لا تبلغ مثل هذه الوصف .
قال عليه الصلاة والسلام : أُذِنَ لِي أَنْ أُحَدِّثَ عَنْ مَلَكٍ مِنْ مَلائِكَةِ اللَّهِ مِنْ حَمَلَةِ الْعَرْشِ إِنَّ مَا بَيْنَ شَحْمَةِ أُذُنِهِ إِلَى عَاتِقِهِ مَسِيرَةُ سَبْعِ مِائَةِ عَامٍ . رواه أبو داود .
وفي وصف جبريل قال عليه الصلاة والسلام : رأيت جبريل على السدرة المنتهى وله ستمائة جناح .
قال حسين – أحد رواته – : سألت عاصما عن الأجنحة فأبى أن يخبرني . قال : فأخبرني بعض أصحابه أن الجناح ما بين المشرق والمغرب .

وقال عليه الصلاة والسلام : رأيت جبريل عند سدرة المنتهى عليه ستمائة جناح ينثر من ريشه التهاويل والدر والياقوت

وأما كون الأرض بما اشتملت عليه من الجبال والسهول والغياض والجن والإنس والدواب وما أحاط بها من البحار وما عَلاها من الأجواء في ثغرة نَحْره كالخردلة في فلاة من الأرض .
فهذا فيه مُبالَغة ؛ إذ أنّ الكرسي مِن أعظم المخلوقات ، وقد قال الله تبارك وتعالى عن كُرسيِّه : (وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ) .
رَوى عبد الله بن الإمام أحمد في كِتاب " السُّـنَّـة " وابن بَـطَـة عن ابن عباس في تفسير آية الكرسي قوله : (وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ) . قال : مَوْضِع القَدَمَـيْن ، ولا يُقْدَر قَدْر عَرْشِـه .
وهذا الأثَر صَحَّحه غير واحد مِن أهل العْلِم .

والعَرْش أفضل وأعْظَم مِن الكُرسيّ .

وروى ابن بطَّـة مِن حديث أبي ذر رضي الله عنه قال : دَخَلْتُ المسجد الحرام ، فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وحده فَجَلَسْتُ إليه ، فقلت : يا رسول الله أيّ آيَة نَزَلَتْ عليك أفْضَل ؟ قال : آيَة الكُرْسي ؛ مَا السَّمَاوات السَّبْع في الكُرْسي إلاَّ كَحَلْقَة في أرْض فَلاة ، وفَضْل العَرْش على الكُرْسِيّ كَفَضْل تِلك الفَلاة على تِلك الْحَلْقَـة .
وصَحَّحه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة .

وقال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : بَيْن السَّمَاء السابعة وبَيْن الكرسي خمسمائة عام ، ومن الكُرْسِي إلى الماء خمسمائة عام ، والعرش على الماء ، والله فَوق العَرْش وهو يَعْلَم مَا أنتم عليه .

والله تعالى أعلم .


الشيخ عبد الرحمن السحيم

التوقيع
توقيع العضو : AlexaLaw




للتواصل : El3alamy



إنما الأمم الأخلاق ما بقيت *** فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.AlexaLaw.com
 

سؤال عن حديث صـفة ملـك المـوت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

      هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة     
odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
AlexaLaw bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم القانون :: منتدى AlexaLaw الإسلامي العام :: القسم الإسلامي العام-
انتقل الى:  
الإسلامي العام | عالم القانون | عالم الكتاب و الثقافة العامه | التجاره و المال و الأعمال | البرامج و تكنولوجيا المعلومات | تطوير المواقع و المدونات | الترفيهي و الإداري العام

Powered by AlexaLaw.com ® Phpbb Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى عالم القانون © ::.

.::جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه في حدود الديمقراطيه و حرية الرأي في التعبير ::.